• ×

بعد إعدام زعيم العصابة.. هذه تفاصيل قضية الملثمين الأربعة الذين سطوا على بنكين بجدة قبل 16 عاماً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعة - خبر الجوف : أنهت وزارة الداخلية أمس الأحد فصول قضية السطو على بنكي الراجحي والسعودي الفرنسي بجدة قبل 16 عاماً، بعدما نفذت حكم القتل تعزيراً في زعيم العصابة التي ارتكبت الجريمتين.

وتعود تفاصيل القضية إلى شهر المحرم من العام 1423هـ عندما سطا 4 ملثمين على بنك الراجحي على طريق المدينة بجدة، وأطلقوا النار على سقف البنك لإرهاب الموظفين والعملاء، فيما قام بعضهم بسحب مدير البنك من مكتبه والتوجه به إلى الصرافين وسلب مبلغ تجاوز 85 ألف ريال، ثم لاذوا بالفرار.

وبعد مدة وجيزة سطت العصابة نفسها على فرع البنك السعودي الفرنسي بحي البوادي على طريق الملك فهد بجدة، وأطلقوا النار في البنك لإرهاب الحضور، وسلبوا مبلغ 190 ألف ريال.

وألقت أجهزة الأمن بجدة القبض على أربعة جناة (ثلاثة سعوديين ومقيم باكستاني) في اليوم التالي للجريمة الثانية، وتبين أنهم من نفذوا جريمة السطو على بنك الراجحي كذلك، حيث اعترف المتهم الأول بأنه من اتفق مع بقية الجناة على مداهمة البنك ووزع الأسلحة عليهم وأطلق الرصاص على سقف البنك، وأن بقية المتهمين قاموا بسلب الأموال.

وبإحالة القضية إلى المحكمة المختصة تبين أن المتهم الأول تورط في جرائم أخرى منها السطو على بنوك، أما بقية المتهمين فليست لهم سوابق جنائية، وقضت المحكمة بقتل المتهمين الأربعة، وتم نقض الحكم بالاكتفاء بقتل زعيم التشكيل العصابي والسجن 25 سنة لبقية المتهمين، وتم الاعتراض على الحكم ثانيةً ليصدر القرار بسجن زعيم العصابة 25 سنة وسجن المتهمين الثلاثة 20 سنة.

وقضت المحكمة العليا لاحقاً بنقض الأحكام لعدم ملاءمتها للجرائم المرتكبة، وأُعيدت القضية لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة التي أصدرت حكماً نهائياً بالقتل تعزيراً لزعيم العصابة والسجن 25 عاماً لبقية المتهمين.
بواسطة : ابو ميعاد
 0  0  12.5K
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:31 صباحًا السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.