• ×

الدفاع المدني يحذر من مخاطر سوء استخدام الحطب والفحم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
خبر الجوف - واس :  أكدت المديرية العامة للدفاع المدني ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بتعليماتها الخاصة بالسلامة ورسائلها الإرشادية والتحذيرية التي تبثها عبر تطبيقاتها على الهواتف الذكية أو مواقع التواصل الاجتماعي عند استخدام الحطب أو الفحم لأغراض التدفئة في الاستراحات أو المنازل أو عند التنزه في البر.

وأوضح الدفاع المدني في بيان له أن التقارير الصحية تؤكد أنه ينتج عن الفحم عند إشعاله غاز أول أكسيد الكربون الذي لا لون له ولا رائحة الذي يؤثر على خلايا المخ للإنسان بعد استنشاقه ويؤدي إلى خمول وتثاقل يعجز فيه عن القيام أو الوقوف أو حتى طلب الاستغاثة وقد يسقط ميتاً خلال دقائق - لا قدر الله - .

وبين أن إشعال الفحم أو الحطب يجب أن يتم في الخارج بعيداً عن المواد سريعة الاشتعال كالفرش أو الملابس أو رواق المخيمات ، وعدم إشعالهما في الأماكن المغلقة خاصة عند اشتداد الهواء أو الرياح تجنباً لخطورة تبدد الشرار وارتفاع ألسنة اللهب وحدوث حريق - لا سمح الله - .

وأضاف أنه في حالة إدخال الفحم أو الحطب إلى المكان المراد تدفئته تفتح النوافذ والأبواب لمرور تيار الهواء النقي لتفادي الاختناق أو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وأن يتم التأكد من إطفائهما عند النوم.

وشدد الدفاع المدني، في بيانه، على ضرورة التأكد من إطفاء مخلفات الفحم أو الحطب تماماً قبل رميها في صناديق النفايات ومنع الأطفال من الاقتراب أو العبث فيها ، داعيا الجميع إلى الاستزادة بمعلومات السلامة عند استخدام الفحم أو الحطب عبر موقع المديرية العامة للدفاع المدني الإلكتروني
www.998.gov.sa

بواسطة : ابو ميعاد
 0  0  687
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:19 صباحًا الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018.