• ×

إدارة "تعليم الجوف" تطلق البرنامج الإرشادي "رفق"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سكاكا - خبر الجوف : أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارتي التوجيه والإرشاد للبنين والبنات، الأسبوع المكثف لبرنامج خفض العنف "رفق"، الذي يستهدف جميع مدارس المنطقة.

وأوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد "بنين" الأستاذ عبدالله بن صالح الملحق المسؤولية العظيمة والدور المناط بالمدرسة إزاء تربية النشء، وتعليمهم ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي، بهدف تحقيق التوافق الكلي لهم ليتمتعوا بالصحة النفسية.

وقال الملحق إن البرنامج يشمل على عرض الجوانب الوقائية للحد من العنف في المدارس والمقدمة من المدرسة على كافة المستويات "المدرسة، الأسرة، الطلبة"، وبيان أساليب الكشف والتعرف على الأعراض الدالة على احتمالية العنف عن طريق المشاهدة الواعية والملاحظة العلمية.

وبين مشرف التوجيه والإرشاد الأستاذ غيث بن فهد السنيدي أن البرنامج يستهدف طلاب جميع المراحل "ابتدائي، متوسط، ثانوي", موضحاً أن فعاليات البرنامج في المدارس تنطلق من صباح اليوم وتتنوع بين ندوات ومحاضرات وزيارات ومسرح مدرسي ولإذاعة الصباحية ومشاركة بعض الشخصيات الاجتماعية والشرعية والأدبية والعلمية والرياضية وطرح المسابقات الطلابية والأفلام القصيرة وتصاميم الأنفوجرافيك والموشن جرافيك.

وفي السياق ذاته، فعلت إدارة التوجيه والإرشاد "بنات" عدة برامج وفعاليات حسب خطة متكاملة البناء لتعزز السلوك الايجابي المضاد للعنف كالتسامح والحب والرفق، ساعية لتحقيق أهداف البرنامج.

وقالت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد "بنات" الأستاذة صباح بنت هليل الفارس "تم تفعيل مبادرة نظام مكافحة التحرش، وذلك بالتزامن مع أسبوع برنامج رفق المكثف ومن منطلق أبناؤنا أمانة، مشتملاً على لقاء تعريفي بنظام مكافحة التحرش للأمهات، عرض لآلية التبليغ، وتوضيح الهدف من هذا النظام، والحيلولة دون وقوعها".

وأوضحت أنه تم البدء بالتفعيل بحث منسوبات المدارس في تفعيل أدوارهن الإيجابية ومراعاة الخصائص العمرية للطالبات في التعامل، مؤكدة على متابعة تطبيق البرنامج لتتحقق أهدافه وخفض العنف والقضاء عليه.

وبينت مشرفة وحدة الإرشاد النفسي الأستاذة سفّانة بنت إبراهيم المطلق أن مبادرة نشر ثقافة نظام مكافحة التحرش يُعد من الضروري جداً ومواتياً مع انطلاق رفق، "وسينفذ وفق الخطة على مرحلتين في الفصل الأول والثاني، واستهدف الأمهات للتوعية نحو السلوك الأمثل للتعامل مع المجريات".

وقالت أنه تم التأكيد في جميع المدارس على توضيح الأدوار والمسئوليات الوقائية المقدمة من المدرسة لخفض العنف المدرسي وتهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطالبات، بما يحقق لهن حياة آمنة مطمئنة كريمة، "على أن يكون الأصل في التعامل مع الطالبات، التركيز على التشجيع وتعزيز الجوانب الإيجابية وإشاعة المحبة والطمأنينة، مع التأكيد على تجنب وعظ الطالبة ونصيحتها ولومها أمام زميلاتها أو استخدام كلمات محبطة".

إلى ذلك، نفذت مديرة وحدة ارتقاء "بنات" الأستاذة منال الوديعة لقاء مع الأمهات ضمن خطة البرنامج بالشراكة مع المحامية روان العنزي.
بواسطة : ابو ميعاد
 0  0  13.1K
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:19 صباحًا الأربعاء 15 صفر 1440 / 24 أكتوبر 2018.