جديد المقالات ذاكرة تنتفض أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الميدان التعليمي والأمانة في تربية الأبناء أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ امضِ في الطريق باحثاً عني أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ مما علمتني الحياة...فيض مشاعر أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الشقين من الأوراق البيض أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ :::::: الراقي محمد الراجي :::::::: أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ سوال من القلب ماذا قدم مركزالقلب أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ حراكنا حب الوطن والولاء أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ متى نخرج من دائرة القطيع ؟! أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½
جديد الأخبار “امانة منطقة الجوف ” : إغلاق ومخالفة ( 170 ) منشأة تجارية ومصادرة (1611) مواد غذائية غير صالحة أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ محاضرة للدكتور البادي عن الشعر السعودي في مقهى النادي الأدبي أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ فوز "الفيتو" علي "الستي" بـ"دورة المرحوم حسام الحويل الرمضانيه لكرة القدم" أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ مجلس إدارة جمعية أسرتنا في زيارة لمحافظ القريات أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ مدير شرطة منطقة الجوف يدشن زي الممارسين الصحيين بمختبرات الأدلة الجنائية أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ تكليف السليم عميدا للكلية التقنية بالجوف أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ مدني #الجوف يحذر من أتربة مثارة تتسبب في شبه انعدام الرؤية على القريات وسكاكا والأجزاء المجاورة لها أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ دورة المرحوم حسام الحويل الرمضانيه.. فوز"تشلسي" علي "الملكي" بضربات الترجيح أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ “بلدي طبرجل” يقر تسمية شارع باسم شهيد الدين والوطن موسى دخيل الله الشراري أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ النادي الأدبي بالجوف ينظم محاضرة العادات والتقاليد في رمضان أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½
المقالات
مقالات
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
08-15-1439 01:22 AM

( التعليم رسالة الأنبياء .. لذا فإن مهنة التعليم من أشرف المهن وأسمى الرسالات )
قد استقر الرأي على أن التعليم أو التدريس مهنة ولابد أن ذلك قد أتى بعد فهم كاف لماهية التعليم ، فقد ظل الناس دهراً طويلاً يعتقدون أن التعليم هو نقل المعارف من الكبار إلى الصغار وأن عمل المعلم الأول يتضمن بالدرجة الأولى تنظيم المعارف وإيجاد الظروف المناسبة لنقلها من بين دفات الكتب إلى عقول المتعلمين إلى أن طرأ على مفهوم التعليم أو التدريس تغيرات وأصبحت مهنة التعليم تتطلب نشاطات أكثر من مجرد تنظيم المعارف ونقلها من العلم إلى المتعلم وفي الآونة الأخيرة يعرف المربون التعليم بأشكال متعددة. وأي مهنة لابد لها من أخلاقيات تنظيم السلوك العام لأعضاء المهنة بعضهم مع بعض ، ومع غيرهم من العاملين في مجالات المهن الأخرى ، وكما أن هناك أخلاقيات لكل مهنة فهناك أيضاُ أخلاقيات خاصة بمهنة التعليم .
التعليم رسالة "
المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها , ولا يضن على أدائها بغال ولا رخيص ، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته .
المعلم وطلابه :
رابعاً : العلاقة بين المعلم وطلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه لحمتها الرغبة في نفعهم وسداها الشفقة عليهم والبر بهم ، أساسها المودة الحانية ، وحارسها الحزم الضروري ، وهدفها تحقيق خير الدنيا والآخرة للجيل المأمول للنهضة والتقدم .
المعلم والمجتمع
تاسعاً : المعلم موضع تقدير المجتمع واحترامه وثقة وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة وذلك التقدير والاحترام يعمل في المجتمع على أن يكون له دائماً في مجال معرفته وخبرته والمرشد والموجه ، يمتنع عن كل ما يمكن أن يؤخذ عليه من قول أو فعل ويحرص على أن لا يؤثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له .
المعلم رقيب نفسه :
ثالث عشر : يدرك المعلم أن الرقيب الحقيقي على سلوكه بعد الله سبحانه وتعالى هو ضمير يقظ ونفس لوامة ، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقي إلى الرقابة لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه ويضرب بالاستمساك بها في نفسه المثل والقدوة .
المدرسة والبيت
سابع عشر : الثقة المتبادلة واحترام التخصص والأخوة المهنية هي أساس العلاقة بين المعلم وزملائه وبين المعلمين جميعاً الإدارة المدرسية المركزية ، ويسعى المعلمون إلى التفاهم في ظل هذه الأسس فيما بينهم ، وفيما بينهم وبين الإدارة المدرسية حول جميع الأمور التي تحتاج إلى تفاهم مشترك أو عمل جماعي أو تنسيق للجهود بين مدرسي المواد المختلفة أو قرارات إدارية لا يملك المعلمون اتخاذها بمفردهم .
ثامن عشر : المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة والتقويم والتعليم لذلك فهو حريص توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة وإنشائها إذا لم يجدها قائمة وهو يتشاور كلما اقتضى الأمر مع الوالدين حول لكل أمر يهم مستقبل الطلاب أو يؤثر في مسيرتهم العلمية .
المرجع:مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية وأقره مؤتمره العام الثامن .
أ. مصطفى بن طاهر المعراوي

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 88


خدمات المحتوى


أ.مصطفى بن طاهر المعراوي
أ.مصطفى بن طاهر المعراوي

مساحة اعلانية

تقييم
1.00/10 (2 صوت)



الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الجوف الرئيسية
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 1439 www.aljouf-news.com - All rights reserved