• ×

كارثة صحية بالجوف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"خبر الجوف"

كارثة صحية بالجوف


اعتنى الإسلام عناية كبيرة بصحة الانسان وسن له التشريعات والمبادئ التي تحقق له حياة آمنة مطمئنة ، حياة خالية من الأمراض فجعل الوقاية قبل العلاج ..
فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى ، وهي نعمة لا يحس بها إلا من فقدها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعمتان مغبون فيها كثير من الناس الصحة والفراغ .
وقال بشار بن برد :
إني وإن كان جمع المال يعجبني *
فليس يعدل عندي صحة الجسد
في المال زين وفي الأولاد مكرمة *
والسقم ينسيك ذكر المال والولد
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه )

أصبحت قضايا الصرف الصحي مهدداً أساسيا للصحة العامة .
والسؤال الذي يفرض نفسه أين تذهب مياه الصرف الصحي في المدينة الجامعية بجامعة الجوف ؟! .
وقد سمعنا أن طرق التخلص من مياه الصرف في المدينة الجامعية
بتحويلها إلى آبار ارتوازيه عملت لهذا الشأن .
وهذا بلا شك يؤثر على صحة الإنسان في منطقة الجوف لاختلاط مياه الصرف بالمياه السطحيه ، وكذلك تلوث للتربة كما يؤدي إلى الإصابة بأمراض لها علاقة بتلوث المياه مثل : التهاب الكبد الوبائي وأمراض اخرى ..
ولعل هذه الكارثة الجامعية تفتح
أعيننا على عشوائية توصيل
الشبكة بسكاكا فرغم تغطية شبكة الصرف الصحي لأغلب أحياء مدينة سكاكا إلا أن الحديث يدور في المجالس عن توصيل الشبكة من
البيارة دون ردمها ولعل هذا يشمل
مدارس وإدارات حكومية .
ورغم ثقتنا الكبيرة في معالي مدير جامعة الجوف وانجازاتة الا أن عدم وجود محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي أصبحت تقلق أبناء منطقة الجوف . نأمل من معاليكم علاج هذه المشكلة ، فصحة أبناء الجوف غالية .
السؤال الكبير من هي الجهة الحكومية التي تستلم المشاريع ؟ ومادور لجنة مكافحة الفساد إذا ثبت التلاعب ؟.

كتبه: كريم الراشد

بواسطة : كريم الراشد
 11  0  1.9K
التعليقات ( 11 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-05-1435 02:46 صباحًا ابوباسل :
    اصبت عين الحقيقه ابوعبدالله
    سواء الخدمات التي تقدمها الامانه واضح فحيثما ذهبت
    تجد المخلفات والزباله لاتجد من يجمعها وكثير من الاحياء لم يصلها الصرف الصحي
    ومكافحة الفساد (نزاهه) ليس لها اي دور بالجوف كالعاده التركيز بالمدن الكبرى
  • #2
    09-05-1435 03:49 صباحًا ابو غيث :
    لقد اسمعت لو ناديت حياً
    ولكن لا حياة لمن تنادي
  • #3
    09-05-1435 10:26 صباحًا سامي الخليفه :
    نتمني من جامعتنا العزيزه علاج ما اتي به الاخ كريم والوقوف بحزم مع المقاول المتسبب
  • #4
    09-05-1435 11:44 صباحًا محمد :
    هذا كله شغل مدير الجامعه السابق بدير وتدبير
    ناصر الحمدي هذا لو تسلم منه جامعتنا كنا بخير
  • #5
    09-05-1435 01:36 مساءً عادل السرحاني :
    شي مخزي وصمة عار أن يكون صرح علمي ويخرج اجيال وكيان مخصص للبحث العلمي وحل أغلب القضايا الشائكة في الهندسة وغيرها من العلوم. مآساة عندما يقف مدير الجامعة ووزاره التعليم العالي عندما يقفون عاجزون عن أين يوارون نجاستهم!!!؟
  • #6
    09-06-1435 02:34 صباحًا أبو تركي :
    الله يجزاك خير أبو عبدالله
    نتمنى أن يجد موضوعك آذان صاغية
  • #7
    09-06-1435 10:37 صباحًا م/ طارق السويلم :
    سلمت يداكـ مقال رائع ومبدع دائمــا ..

    ونتمنى من الجهة المختصة التدخل السريع لحل هذه المشكلة ..
  • #8
    09-06-1435 05:16 مساءً ابو فهد :
    الحمد لله اولا وأخيرآ.
    اذا ثبت صحة المعلومه فهي جريمه بكل المقاييس!!!؟
    جريمه بحق البيئه!
    جريمه بحق الاهالي!
    جريمه بحق الجوف!
    جريمه ادبيه وأخلاقيه وبيئيه لاتغتفر وخصوصا انها تأتي
    من صرح يفترض فيه انه اول من يحرص على البيئه وصحة
    الانسان.
    صرح يفترض فيه ان يقوم بأبحاث عن امراض المنطقه المزمنه
    لا ان يجلبهابطريقته الخاصه.
    صرح يفترض ويأمل فيه الكثير.
    لازال املنا كبير بمعالي مدير الجامعه وسرعة ايقاف هذه الكارثه
    البيئيه،الصحيه،الادبيه ومحاسبة المسئولين عنها وتوضيح الحقيقه
    للاهالي لكي لايحجموا عن شرب مياه الجوف. ويستوردوا مياه مناطق اخرى.
    والله المستعان.
  • #9
    09-06-1435 11:10 مساءً يحيى المسباح :
    شيء جمبل ان تلقي الضوء على خلل جديد...ولله الحمد اصبح الخلل سمة عامة نصبح عليه ونمسي!!
    اذا كان النقص والتقصير والخلل الذي ممكن تجاوزه بيسر وسهولة..لم يتم له ذلك ولم يحصل معالجته ،كيف بالخلل البعيد؟
    ماقصدت انه يوجد احياء او قل جزء من احياء...لم نحصل على حقها من الصرف الصحي فكيف بالجامعة او اﻻحياء البعيدة...
    ابو عبد الله حديثك عن مشكلة الجامعة..رائع..وكذلك لو تحدثت عن الجزء الجنوبي الشرقي من حي الفاروق يكون كذلك جيد..
  • #10
    09-08-1435 02:19 صباحًا أبوعبدالله :
    شكراً بوعبدالله
    الحقيقة المقال مفزع ومخيف والغريبة الصمت الذي لجاءت اليه الجامعة وخصوصاً الإعلام الذي عرف عنه التواصل مع المجتمع .
    نأمل الرد على مقال الكاتب والإ اعتبرناه إعتراف من الجامعة بتصريف الصرف الصحي بالآبار الإرتوازية . يجب أن يقدم من
    اقترف هذه الجريمة للمحاكمة وأن يشهر به ، أرواح الناس وصحتهم خط أحمر .
    وعلى مدير الجامعة تصحيح الخطاء والعمل على انشاء محطه للصرف الصحي
  • #11
    09-09-1435 01:47 صباحًا ابو جهاد :
    كلام في الصميم ياابا عبدالله ،
    المخالفات والتقصير من جميع الجهات المعنيه لاتعد ولاتحصى
    ويجب المطالبة باصلاح الخلل ،ولكن المصيبة عندما تكون المخالفة
    تمس صحة الانسان ، بهذه الحالة
    يجب عدم السكوت عليها والعمل من الجميع على معالجة الخلل باسرع وقت ،،،،

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:39 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.