• ×

قياس وقدرات عقبه و عثرات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"خبر الجوف"

" قياس وقدرات عقبه و عثرات "


لا أعلم كيف تكون ثقتي بدراستي وأساتذتي وشهادتي وسنين دراستي التي ضاعت كضياع مؤهلاتي الدراسية والتي لأتدخل بإطار وظيفتي ومستقبلي الضائع بين دراستي المنفية وشهادتي المحالة للتقاعد المبكر وبين قياس العثرات لتحديد مستوى الطلاب والطالبات سوا طلاب الثانوية أو الجامعات وهذا لسان حال كل طالب وطالبة . ولا أعلم كيف تكون ثقة الدارسين الآن بالثانوية والجامعات بعد هذا القياس واليأس ، السؤال الذي يدور في بالهم دائماً الموجه لقياس .! لماذا هذا القياس ؟ حيث تكون الإجابة السريعة لتحديد مستوى الطالب والطالبة بصورة دقيقة .! ومعرفة الطالب وميوله وعدم تسرب الطلاب من الجامعات والحد من رسوبهم ، طيب فهمنا هذه النقطة . ولكن لماذا يتم إجبارهم على هذا الاختبار أنتم حددوا قبولهم من خلال الاستبيان أو الإجابات لتحديد المسار ولكن لا تمنعهم من دخول الجامعات من خلال ورقة كأنه لم يدرس بالمدارس السعودية يوم واحد وتضيع عليهم سنه قبل الضياع الحتمي القادم الذي ينتظرهم أم هذا عدم ثقة بمدارسنا وأساتذتنا وجامعاتنا أنا الآن في هذه الفقرة أتكلم عن الكارثة الأعظم بأخر المقال.! ولكن لا أقول إلا الله يعين الطلاب، ويعين أولياء أمورهم على دفع المئات على مدار السنين يعني إلخ ... من المفترض من وضع الاختبار يتحمّل مصاريفه.! إن كان قصده تحديد مستويات وليس سحب ماديات و الدولة غنية بعطائها، وميزانيتها الكبيرة ولله الحمد وحفظها الله من كل مكروه أقول في نفسي دائماً الذي وضع قياس هو يبحث عن اليأس للمجتمع . والدليل بأنه أجبر الطلاب والطالبات الذين لهم سنوات متخرجين ولم يجدوا وظيفة لا تعليمية ولا إدارية ، لماذا يشملهم القرار ، لماذا لا يطبق القرار من بداية صدوره وبعد وليس بعد وقبل ، لماذا أجبر طلاب وطالبات السنوات الماضية الضائعة بهذه العثرات .لا أنتم وظفتموهم في السنين الماضية ولا أنتم نجحتموهم في أيامنا الحاضرة .والمشكلة أن الاختبار يعاد بعد ستة أشهر و أكثر وهذا دليل على العثرات ولو أن قياس من مصلحة الطلاب كان يتم إعادة الاختبار بشهر حتى يتحرر الطالب والطالبة والاستعداد للوظيفة والغربة الكئيبة .ولكن الكارثة بعد الاختبار تتفاجئ بالرسوب الجماعي المخيف وهذا إنذار مبكر لزيادة العاطلين وركنهم بزاوية التقاعد المبكر بعد الدراسة ، وهذا لا يصب بمصلحة الوطن وإنما لمصلحة خزينة قياس ومصلحة القائمين والإداريين والمراقبين لأنه يصرف لهم بدل أتعاب " تعقيد الاختبار " بكل اتجاهاته الإجبارية . يشد انتباهي الدقة لدى المسئولين والحرص المستمر على بعض القرارات وتكثيفها ونشرها بكل مكان وبجميع الصحف ووسائل الإعلام وذلك لأنها تعود لمردود مادي ودفع المبالغ ونزف الأموال من المواطن " المنتف " الذي يدفع ثمن السنين الماضية بهذه الاختبارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع بل مجرد معوقات وعثرات تعصف بأبناء البلد الغارق بالعواصف التي تجتاحه وتضربه من كل اتجاه ولا تسمع إلا صرير تلك الأبواب التي أكل عليها الزمن وشرب .

خروج إجباري عن الموضوع كالاتجاه الإجباري لاختبار قياس ولكن للأهمية بنظري قياس وساهر وجهان لعملة واحدة ونحسب أجر ساهر بموازين حسنات قائلها .! وأنا لا أعتقد ذلك كما يتوقع . وإنما بموازين حساباته وليس حسناته.
أختم مقالي بمشكلة كبرى وعامة لشرائح الطلاب والطالبات بالمجتمع وهي تعتبر الأدهى والأمر هوا اختبار " كِِفايات " لمن يرغب بوظيفة تعليمية أو إدارية فهذا أمر عجيب وغريب فهذه عقبة جديدة في طريقهم المظلم المليء بالعقبات والمنحدرات والكِفايات.!! أليس هؤلاء الطلاب تخرّجوا من الجامعات السعودية .. ياكفايات ألا يكفيك القدرات .. لا تعليق


 2  0  800
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-07-1435 03:13 صباحًا ملامح :
    الله عليك.. في الصميم لان اللي قاعد يصير تعجيز لاابناء
    الوطن وتحطيم لااحلامهم.. قلنا طوروا المناهج والدراسه
    ولكن البدايه ..لاتكمن في ابنائناوتعجيزهم بل في انفسكم يامن
    لاتصونوا الامانه (ايها المسؤولين)
    • #1 - 1
      05-15-1435 08:21 صباحًا سعود :
      مقال حلو جدا جدا
  • #2
    05-07-1435 02:38 مساءً bybo :
    مقال جميل جداً الله يوفقك يارب

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:56 صباحًا الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018.