• ×

رجل من التاريخ"! إذا ذكر الجود ... ذكر مشعان الجنيفي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"خبر الجوف"

رجل من التاريخ"!
إذا ذكر الجود ... ذكر مشعان الجنيفي
بلسان بشير الحركان."!


بعد انقضاء حقبة زمنيه مضت جال بخاطر بشير الحركان موقف للتاريخ قدمه مشعان الجنيفي، فبعد غزو أحد القبائل لفخذ من أحد القبائل أيام الغزو والكر والفر قبل توحيد المملكة على يد المؤوسس الملك عبدالعزيز رحمة الله وأرساء دعائم الأمن حيث لم يبقى لتلك الجماعه من ماشيتهم إي شيء ويعلم الجميع قيمة الحلال ذلك الوقت وأنه رأس المال ، فلما رآى مشعان الجنيفي الرويلي ماحل بهم قرر وبكل جود وكرم التخلي عن نصف حلاله من الأبل بما يعرف بذلك الوقت برعية كاملة
بكل نخوة وشهامة ويعرف الجميع ذلك الوقت قيمة الشاة ورجل يتخلى عن رعية كاملة بكل كرم يستحق الشكر والذكر والدعاء ومن خلال منبرنا الإعلامي أراد بشير الحركان توجيه الشكر والعرفان لاحفاد ذلك الشهم مشعان الجنيفي الرويلي ، عبر ابنائه صيران هزاع الجنيفي الرويلي وصاير هزاع الجنيفي الرويلي.


image

image

بواسطة : بشير الحركان
 7  0  2.0K
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-08-1435 01:30 مساءً مشاري الجنيفي :
    السلام عليگم ورححمة الله ...
    رحمه الله مشعان الجنيفي ~ رجل للامثال
    وجاء بالمححل صيرران

    يستاهل ابو مشههور كل خخير

    رججل قممت الاخلاق والادب وصآححب النيه السليمه والسمعه الصالح

    وطيبه لا ريآء ولا سممه والعياذ بالله وهذا اگبر فخخر لنا

    الله يمده بالصحه والعافيه وان يطيل بعمره ويخليه ذخخر

    الشگر الف الشكر للحركان ( الطيَب اللذي يذكر الطِيب )

    تقبل مرورري
    مشآري سالم عساف الجنيفي ...
  • #2
    04-09-1435 07:37 صباحًا أبومعاذ :
    ونعم بالجنيفي. رجال. ويشرفون

    لكن. يا أخوة. ياكرام. القصة ليست لمشعان الجنيفي. القصة لمحسن. ابن. راضي من نفس. القبيلة. والكل. يعرف القصة

    وبشير الخركان الله. يهديه. عليه ان. يسأل شيبان الصوالحة ان لم يكن له دراية

    هذا. تاريخ وعلم. لا بد أن. يوثق ويسند. إسناد. صحيح

    ومن ليس لديه في الموضوع فل يسأل. الكاتب والمؤرخ. المشهور :فايز دامث الرويلي. من قاطني. المدينة المنورة فعنده الخبر اليقين

    وأصغر طفل من قبيلة. السيافا. يعرف. القصة. كاملة
    ونأمل. من اخباريتنا. العزيزة. ان. تتثبت. قبل. النشر. لان وهذه. أمانة. علمية

    نسأل. الله. أن. يغفر لنا. ولأمواتنا ولجميع. أموات المسلمين 0
    • #2 - 1
      04-09-1435 07:31 مساءً فيصل الرويلي :
      صاحب الراية البيضاء
      (محسن بن راضي)


      من الدرعان (السيافا) من قبيلة الرولة الوائلية ، من أهل الكرم والجود، والنخوة والشهامة، ومن أهل الصدقة وفعل الخير.

      ومن أخباره : أنه جاء إليه أحدهم وطلبه منيحة، فأعطاه ما طلب ؛ فلما قام الرجل من المجلس، قال أحد الحضور لمحسن بن راضي: لو أعطيته غيرها، فهي ناقة ليس لها مثيل !!
      فقام ونادى الرجل، وقال: كنت قد أعطيتها لك منيحة ؛ لكني قد تراجعت عن رأيي.. هي لك عطية.

      ومن أخباره : أنه جاء من يسأل عنه، وقابله وهو لا يعرفه، فقال له محسن: وماذا تريد من محسن بن راضي ؟ قال الرجل: أنا محتاج، وسمعت أنه يعطي المحتاجين. فقال له محسن: وأين تجد محسن ؟! لكن خذ هذه الناقة، ولعلها تكفيك إن شاء الله. قال الرجل: نعم، تكفيني. فلما ركبها وابتعد قليلاً، قال الرجل: العباءة يا راعي (الاوله). فقال له محسن: (خذها وعباتها عليها). فصارت كلمة تقولها الناس للدلالة على الكرم والجود.

      ومن أخباره : أنها نهبت إبل الدرعان من المرعى، وسلمت إبل محسن بن راضي ومن معه، وكانت تقدر إبله بثلاث رعايا، (والرعية) تكون ما بين (80) إلى (100) رأس، فقال لابنه خابور: أردت أن أقسم حلالي على الناس المنهوبين. فقال له ابنه خابور: اخلطها يا أبي فإنك لا تعلم أين تكون البركة. فواعدهم يوماً محدداً، وقال: هذا حلالي، خذوا منه ما شئتم، وهي ليست منائح ؛ بل هي عطايا. ويقال: إنه في ذلك اليوم قد أعطى أكثر من أربعين خلفة. في يوم كانت الخلفة تعدل سيارة في زمننا هذا.

      والذي يظهر لي من هذه القصة، أن الناس قد أخذت حاجتها فقط حياء من محسن بن راضي.

      وكرم وجود محسن بن راضي قد تجاوز حدود قبيلة الرولة، حتى أنه قد رفعت له الراية البيضاء في بلاد الشام، وفي حائل، وفي مكة والمدينة في موسم الحج. والراية البيضاء (معنوية) وهي: أن يقوم الرجل الذي برقبته معروف، وفاء لصاحب المعروف، (بالتبييض) له وسط حشود من الناس، بأن يرفع له راية بيضاء، ويذكر اسمه واسم قبيلته، ويذكر معروفه.

      توفي محسن بن راضي ببلاد الشام في بلدة سحم بحوران، ونبتة على قبره شجرة تين عظيمة لا زالت تظلل قبره رحمه الله.

      كتبه / فايز الرويلي
      30 / 11 / 1429هـ
  • #3
    04-10-1435 07:50 صباحًا صاروخ غراد :
    والله مندري عنكم اقول منهو راعي السالفه الحين الجنيفي ولامحسن راضي وانت يبشير تاكد قبل تكتب الموضوع
    • #3 - 1
      04-19-1435 11:33 صباحًا مؤرخ :
      مع كل اسف ان هناك متسلقين على هامات التاريخ الان نريد ان نعرف هواعطى شاة او بعير لان الكاتب قصر في تدوين التاريخ مع العلم ان القصة الاكثر شهرة لمحسن بن راضي صاحب الراية البيضاء والمثل المعروف خذها وعباتها عليها له رحمه الله

      والجنيفي رحمه الله له قصة اخرى وقد اعطى منايح من الابل وليست شياة كما ذكر وقدمنح الصوالحه واعادوها له بعد فترة وليس مستغرب منه الكرم والجود فهو من قبيلة عزيزة وكريمه ولكن سبقك بها عكاشة
  • #4
    04-19-1435 10:49 مساءً شغموم :
    ان قبيلة الرولة من اقل القبائل افتخارا بافعالهم فهم اهل افعال لا اقوال وقد تكلم عنهم غيرهم ومدحهم اكثر من افتخارهم بأنفسهم هذا لفرط ثقتهم بافعالهم وايمانهم بان الافعال اثبت من الاقوال وشهرتهم التي جعلت الكثير من المستشرقين والباحثين بالقبائل العربية يكتب عنهم مما جعل بعض افعالهم الطيبة تنسب لغيرهم ومنها فعل محسن بن راضي الذي نحن بصدد الحديث عنه فهو من عشيرة الدرعان (الســـــيافا) من قبيلة الرولة وضرب به المثل بالكرم والبذل والعطاء ومع هذا لم يتحدث عن اعماله ولم يسمح لاحد ان يمتدح ماقام به من عمل لفطرتة السليمة وايمانة بأن ماعند الله خير وابقى ومن المعروف ان قبيلة الرولة لديها عادة (الفقرة)
    وهي نوع من التكافل الاجتماعي بحيث عندما يصاب احد رجال القبيلة بالفقر والافلاس نتيجة اخذ ابله من الغزاة او عوامل القحط التي تهلك الماشية عندها تبادر القبيلة بأعانة واغاثة من اصابتة الجائحة حتى يصبح من الاغنياء وهو ان يدفع كل صاحب ابل ناقة في بداية الامر وتسمى (منيحة) ثم يكون اول مولود من هذة الناقة عطية لمن تدفع له وبعد ان يكبر ويصبح في سن الجذع تعاد الناقة المنيحة ويبقى ولدها ملك لهذا الرجل وبذلك يتوفر عندة قطيع وربما قطعان من الابل وهذة تختص بها قبيلة الرولة دون غيرهم وقد اصاب (الدرعــان)من الرولة مايصيب الكثير من البادية في تلك الفترة فقد نهبت ابلهم من مفاليها ولم يبقى عندهم شي وسلمت رعايا (محســن بن راضي) ومن كان معة من الدرعان من ذلك الغزو وعندما علم بما اصاب جماعتة من مصاب شاور ابنة الاكبر (خابــور)واسر له بأنة يريد اعطاء احدى رعاياه من الابل للمنهوبين من جماعتة لوجة الله تعالى حيث كان لديه ثلاث رعايا من الابل فقال له ابنة ياوالدي اخلط الرعايا مع بعضها فأنك لا تعلم اين البركة بابلك وقام بالفعل بخلط جميع ابلة مع بعضها وجمع جماعتة من المنهوبين وحدد لهم يوم للاجتماع لكي يمنحهم من ابلة وعند حضورهم باليوم المحدد قام بأعطائهم الابل كل على حسب حاجتة واعلن لهم بأنها عطية وليست منيحة كما هو متعارف علية ويقول الرواة من الدرعان بانة اعطى في ذلك اليوم اكثر من اربعين خلفة وقد ذاع صيتة بين قبائل الرولة وكذلك القبائل المجاورة لها ومما يروا انه حضر له احد الفقراء من احدا القبائل المجاورة لقبيلة الرولة وهو يمشي في وسط ابلة مع الراعي وبجانبة احد نياقة (خلــــفة) وعليها عباته وسأله اين (محسن بن راضي) قال ماذا تريد منة ؟؟
    فرد عليه ذالك الرجل بقولة انا سمعت انه رجل كريم ويعطي الابل وانا رجل فقير وقد سلب جميع مالي !!!
    فقال له (محسن بن راضي) خذ هذة الخلفة وابحث عن محسن بن راضي ولم يخبرة بأنه هومحسن بن راضي وعندما ابتعد ذالك الرجل مسافة بالخلفة شاهد العباءة عليها فقال : "العباة " فرد عليه محسن بن راضي بقولة:"خذها وعباتها عليها" فاصبحت مثلا متداولا ليومنا هذا وخاصة عند الدرعان من قبيلة الرولة كما ان محسن ابن راضي قام بأعطاء اشخاص من قبائل اخرى غير قبيلة الرولة مما جعلهم يرفعون له البيضاء وقد رفعت له البيضاء (بالنقرة) وكذلك بحائل عند ابن رشيد والبيضاء هو نا يقوم الرجل الذي برقبتة جميل وفاء لصاحب الجميل بالتبييض له وسط حشود من الناس وهو ان يذكر فعلة الطيب واسمة واسم قبيلتة ويقال كذالك انة بيض له في مكة والمدينة في موسم الحج وقد توفي رحمة الله ببلاد الشام شرقي سحم بحوران ودفن هناك ونبت على قبر تينة عظيمة ظللت القبر وهو من الذين يضرب بهم المثل بالكرم والبذل والعطاء ومازال جماعتـــة الدرعان (السيافا) يفتخرون به بكل مناسبة كما انه يذكر من ضمن المشاهير بالافعال الطيبة ضمن قبيلة عنزة عامة وقد ذكرة الاديب عبد الله ابن عبار بقصيدة المشهورة والتي يفاخر بها بمشاهير قبيلة عنزة منذ الجاهلية الى وقتنا الحاضر حيث قال :

    وابن راضي وعنيزان
    والنابت والصيــــــلوان
    والثبيتي والـــــــــدولان
    وابن دغيم له صولات
    الخ ماذكر من مشاهير قبيلة عنزة
    هذا ماتوفر لنا من خبر هذا الرجل الكريم رحمة الله
    • #4 - 1
      04-20-1435 02:15 صباحًا شيخ الشيوخ نافل الفهيقي :
      أشكرك ياشغموم ع هذا التوضيح ً الواضح جداً رحم الله الميت وأبقى الحي وكل الاثنين ونعم فيهم ،،،،،،،،،
  • #5
    04-22-1435 08:06 مساءً محمد عقيل :
    والله والنعم من مشعان وابنائه صيران واخوانه جميع, وكل طيب
  • #6
    04-25-1435 10:20 صباحًا وادي السرحان- راعي البويضا :
    والله الف الف مليون

    بالرولة عموم

    اهل كرم وفزعهواهل حمية

    هل الردات
  • #7
    04-29-1435 12:37 صباحًا شامخ :
    اول شي هذي القصه لمشعان الجنيفي واسالو كبار شيوخ حي الصوالحه هم يعرفون بهذي القصه

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:38 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.