• ×

أهالي الجوف والحدود الشمالية وتبوك .. من أنتم؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"خبر الجوف"

أهالي الجوف والحدود الشمالية وتبوك .. من أنتم؟


أنتم أهل الشمال؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نحن أهل المناطق الأخرى في المملكة العربية السعودية ولكننا لا نعرفكم .. من أنتم؟

*****

كل عام وخلال الأسبوع الأول من شهر مارس الميلادي يُقام معرض الكتاب في الرياض، خلاله تعرض وزارة الثقافة والإعلام عبر النوادي الأدبية تذاكر وغرف فندقية مجانية لبعض المثقفين من جميع أنحاء السعودية، غالباً يتواطأ أعضاء النوادي الأدبية على تقاسم هذه الامتيازات فيحضرون فعاليات معرض الكتاب سنوياً، في أروقة الفندق في الرياض يتفق أعضاء نوادي الشمال الحدود الشمالية، الجوف، تبوك مع مثقفي الوسط ليعقدوا أمسيات ثقافية لأهل الوسط خلال العام، وهذا مايحدث، تتم دعوة المثقف من الرياض أو جدة أو المنطقة الشرقية، يصل المثقف إلى إحدى مدن الشمال، يتم استقباله وإسكانه في أفخم فندق في المنطقة، يقوم بجولة مع أحد منسوبي النادي الأدبي، وفي المساء يلتقي بمن يُحسبون على المنطقة كـ مثقفين.. يُفرغ المثقف القادم من بعيد جعبته ويلتهم الطعام والمكافأة وفي اليوم التالي يكتب في زاويته الصحفية أهل الشمال، أهل الكرم والنخوة والشجاعة .. إلخ .. هذه ببساطة مشاركة جماعية ثقافية في تزييف الوعي الوطني بأهل الشمال واختصارهم في الكرم، وهم أهل لذلك، ولكن لا أحد يكتب أن هذه المناطق وأهلها يعيشون على الهامش ثقافياً واقتصادياً وتنموياً، أن أهلها يتعالجون ويدرسون في الأردن، يهاجرون بعد تخرجهم من الجامعة إلى المناطق الأخرى، والبقية يتقاتلون على الوظائف الحكومية، المصدر الرئيس للدخل في هذه المناطق، لا شيء يُبهج في الشمال.

*****

لو تخيلنا أن مناطق الشمال الثلاث هي كتلة واحدة، هي إذن تستحوذ على ما يقارب 20% من مساحة السعودية ومع هذا فعدد سكانها متواضع بحيث لا يتجاوز 1.7 مليون نسمة من السعوديين والأجانب ( إيطاليا أصغر منها وعدد سكانها 60 مليونا وعدد سكان مدينة الرياض وحدها يقارب 6 ملايين نسمة ) .. عندما يروج الأتراك لمدينتهم استنبول كمدينة اقتصادية وسياحية يتم الإصرار على حقيقة أنك في استنبول يمكنك السفر إلى أكثر من 30 عاصمة خلال ساعات قليلة بحكم موقعها الجغرافي، مناطق الشمال تقع في قلب الشرق الأوسط تماما، منطقة آمنة جداً ولكن لماذا لا يتم استغلال ميزة الأمن في تنمية المنطقة، تطل مدن الشمال على شريط بحري معقول، المدن البحرية التالية: العقبة في الأردن، إيلات في إسرائيل، شرم الشيخ والغردقة في مصر كانت حتى مطلع الثمانينيات الميلادية مدنا صغيرة مثل حقل وضباء، الآن وخلال 30 سنة أصبحت موانئ صناعية ومدنا سياحية مزدهرة، شكل مدن الشمال حالياً هي كالتالي: مبنى الإمارة يتجمع حوله مباني فروع بعض الوزارت التي تتلقى اوامرها من الرياض، مباني الجامعة، سوق، محطة بنزين، مدارس للبنين والبنات، برج المياه، مبنى الاتصالات، الشرطة، الدفاع المدني، مطار صغير .. من حدود حفر الباطن إلى البحر الأحمر .. عشرات المدن بنفس التصميم لا تقدم أي اضافة اقتصادية للوطن.

*****

هناك عدة حلول، لكن ثمة حل فوري واحد لتنمية الشمال، أن تعقد جلسات مجلس الوزراء لمدة شهر على الأقل كل عام في هذه المناطق، حكومتا ماليزيا و كازاخستان طبقتا هذا الحل، وإن كان بطريقة مختلفة، في تنمية مناطق كانت ولعقود مهمشة عبر نقل الحكومة إليها.



 2  0  1.0K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-04-1435 09:47 مساءً الجوفية :
    حنا هل الجوف اهل الكرم والجود والقبائل الاصيله مين اللي مايعرف الجوف مع احترامي لك ماتعرف شي
  • #2
    03-14-1435 03:27 مساءً محمد الخالدي :
    مع اﻻحترام لك كمثقف ان تعيدجميع مراحل الدراسه حتى تعرف منهم اهل الشمال اهل الصدور الوسيعه

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:48 صباحًا الإثنين 14 محرم 1440 / 24 سبتمبر 2018.