• ×

هل ما نعانيه جبن و ضعف إيمان؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"خبر الجوف"

بسم الله الرحمن الرجيم

هل ما نعانيه جبن و ضعف إيمان؟!



image



الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا{1} قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً{2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً{3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً{4}مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً{5} فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً{6}

وصلاة ربي وسلامه على الهادي النذير سيدنا وقدوتنا وإمامنا محمدا رسول الله الذي أرسله مولانا رحمة بخلقه ليخرجهم من الظلمات إلى النور , ومن الذل إلى العز , ومن الشقا والضيق إلى السعه والسعادة.وآله وسلم تسليما عظيما.

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107

{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }الأعراف158

يا سيدي يارسول الله بنفسي وأبي وأمي وما املك أفديك ..

يا سيدي يامن رفع العزيز الحكيم ذكرك وبتر شانئك ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ{3}

وأذل عدوك وأعزك ونصرك على مر ألازمنه والعصور إلى يوم البعث والنشور. {إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ }غافر51.
هل نستحق شفاعتك ياسيدي نحن أهل هذا الزمان الذي فيه أعلن أصحاب القلوب ألمريضه اضغانهم وأحقادهم {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ }على مسمع ومرأى منا ولم نستطع إيقافهم عند حدهم ولم يحسبوا لنا حسابا, لذلنا وهواننا ,بعد ما كنا أعزاء في ضل سنتك. ؟!!!

{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ اللّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }التوبة16

وما أسباب ذلنا وهواننا إلا بعدنا عن القرآن وهداه وسنتك المطهره ({مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29
سامحنا ياسيدي يارسول الله , لقد فرطنا كثيرا بتعاليمك التي فيها العز والنصر .!!
سامحنا ياسيدي يارسول الله على انتكاستنا وعودتنا للجاهلية الاولي لكن بدون عزتها وكرامتها وإبائها(أمتي كم صنم مجددته
لم يكن يحمل طهر الصنم).!!

سامحنا يا سيدي يارسول الله لفهمنا السطحي آيات القرآن الكريم وعدم العمل بها :.

{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة40

{وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }التوبة61


{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }الأعراف158

سامحنا يا سيدي يارسول الله على تخلفنا ورغبتنا بأنفسنا عن نفسك الطاهرة.

{مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }التوبة120

سامحنا ياسيدي يارسول الله لتركنا المنافقين بين أظهرنا ينفثون سمومهم وأحقادهم على سنتك ومن والاك .!!

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُوداً }النساء61

{يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }التوبة64

{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }التوبة67
{وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }التوبة68

نعلم علم اليقين أن سيدنا ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام والصالحين منصورون في الحياة الدنيا والآخرة
ولا ينال منهم أعدائهم , لأن الله العزيز الحكيم حارسهم ومولاهم , لكن نريد أن نقوم بواجبنا ونكسب الأجر
العضيم بنصرتهم :

وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ(171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ (172)وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ(173) الصافات

ختاما :

إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا(40) النبأ



بشير المسباح
حرر في 3/4/1434هـ



 4  0  1.0K
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-05-1434 02:02 مساءً ? :
    كشفت مصادر فلسطينية الخميس عن عمليات تدنيس قام بها المستوطنون لمقبرة مأمن الله الاسلامية التاريخية بالقدس حيث خطوا شعارات عنصرية بحق النبي محمد صلي الله عليه وسلم، في حين احتسوا الخمر وسط القبور التي كتبوا عليها الموت للعرب.
    وقالت مؤسسة 'الاقصى للوقف والتراث' ان متطرفين يهودا قاموا بانتهاك حرمة مقبرة مأمن الله وخطوا شعارات 'عنصرية' بحق العرب والنبي محمد (ص) وذلك على نحو 30 قبرا من القبور، في حين وجد في الموقع عدد من زجاجات الخمر. وخط المستوطنون الشعارات المسيئة للعرب والمسلمين مثل: 'الموت للعرب' و'محمد مات'، و'كهانا صدق'، و'كهانا حي'، و' تاج محير- دفع الثمن'، ورسموا شعار النجمة السداسية الإسرائيلية على القبور.
    ونددت 'مؤسسة الاقصى' بهذه الجرائم النكراء، وحملت الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، والتي تواصل انتهاك حرمة المقبرة بعدد من المشاريع التهويدية.
    ودعت المؤسسة الامة الاسلامية بالتحرك العاجل للدفاع عن مقبرة مأمن الله التي تضم رفات بعض الصحابة، وكافة المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس والداخل.
    ومن جانبها قالت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية للإعلام العربي لوبا السمري، في بيان صحافي الخميس انه: 'تم الكشف عن خط ورش كتابات غرافيكية، كتابات تعود لمنطلقات جريمة قومية 'تدفيع الثمن' على بعض من القبور، هناك رسم نجمة داوود، اضافة لخط عبارة 'تاج محير- تدفيع الثمن' باللغة العبرية.
    ::::::::::
    اعدا الاسلام ومحمدا صلى الله عليه وسلم لن يتوقفوا عن عداوتهم إلا بالقوه وماتاتي القوه إلا بالتمسك
    بديننا وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام ووحدتنا ونبذ الخلافات بيننا .



    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    • #1 - 1
      04-15-1434 08:42 صباحًا أبو ابراهيم :
      أولا / أنا لا أتكلم عن كاتب المقال فلا أظن فيه إلا خيرا وحقه علينا النصيحة والمسلم مرآة أخيه
      و كلامي السابق لا علاقة له بالكاتب إنما هو تقويم لمقال مكتوب .
      ثانيا/ ورد في المقال(( سامحنا يا سيدي يارسول الله على تخلفنا ورغبتنا بأنفسنا عن نفسك الطاهرة))
      وأنا أسأل كل عاقل أليس هذا التخلف المذكور ذنب ؟؟ فهنا أمرين عظيمين دعاء غير الله تعالى فهو يطلب السماح من النبي الكريم عليه الصلاة والسلام ومعلوم أن دعاء غير الله شرك أكبر مخرج من ملة الإسلام بالكتاب والسنة وإجماع الأمة وهذا معلوم من الدين بالضرورة ولا أعلم إذا كنت تحتاج إلى أدلة تفصيلية سأذكرها لك . والأمر الثاني أن السماح ليس بيد النبي الكريم عليه الصلاة والسلام إنما هو لله تعالى وحده .
      ثالثا / كيف يزعم الكاتب أن هذه الأمة رجعت إلى الجاهلية الأولى التي فيها الشرك المحض وهذه الأمة على ما فيها من تقصيرلا تزال والحمد لله على الإسلام.
      رابعا / لاخير فينا إن لم نتناصح ويقوم بعضنا بعضا وأنا أنصح الكاتب وفقه الله لهداه أن يتراجع ويتأمل فيما كتب وإن شاء الله أن الكاتب لم يقصد ذلك فقد يكون قد خانه التعبير ..
      رابعا / أنصح الصحيفة بسحب المقال وإعطاء الكاتب فرصة التأمل والمراجعة .
  • #2
    04-14-1434 11:45 صباحًا أبو ابراهيم :
    استغفر الله العظيم هذا مقال خطير جدا كيف تطلب من النبي الكريم عليه الصلاة والسلام السماح ؟؟؟؟ أليس هذا دعاء لغير الله .
    وكيف عدنا إلى الجاهلية الأولى التي فيها الشرك الأكبر .
    نصيحتي للكاتب التوبة من هذا . استغفر الله وأتوب إليه دعاء غير الله شرك مخرج من ملة الإسلام وهذا لايخفى على مسلم
    • #2 - 1
      04-14-1434 03:29 مساءً ? :
      نستغفر الله العضيم _ انت يا ابو ابراهيم افتيت فإذا كانت فتواك مبنيه على دليل شرعي لماذا لاتذكره؟

      ثم انك اخفيت نفسك فالذي واثق من كلامه لايخفي نفسه , وقد اجتهد الكاتب ومقصده ونيته

      غيره على رسول الله صلى الله عليه وسلم لما يرى ويسمع من التهجم على رسول الله .فإن كنت عالما

      لما استحيت من التعريف بنفسك ؟ ولما تتجاوز العلما ولم تستشرهم وتستند على رايهم.؟

      فهل دافعت انت عن الرسول صلى الله عليه وسلم لو بكلمه.؟

      ثم التفاخر بالانساب وهذه القبليه والحميه الجاهليه التي نمارسها ليل نهاراليست من الجاهليه

      وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول ليس منا من مات على عصبيه . ودعو ها فإنها منتنه.

      اسئل الله العضيم ان يهدينا سواء السبيل وان يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم, وان يكفينا شر

      انفسنا وشياطين الجن والانس, العزيز الحكيم .
  • #3
    04-15-1434 10:40 صباحًا أبو ابراهيم :
    أولا / أنا لا أتكلم عن كاتب المقال فلا أظن فيه إلا خيرا وحقه علينا النصيحة والمسلم مرآة أخيه
    و كلامي السابق لا علاقة له بالكاتب إنما هو تقويم لمقال مكتوب .
    ثانيا/ ورد في المقال(( سامحنا يا سيدي يارسول الله على تخلفنا ورغبتنا بأنفسنا عن نفسك الطاهرة))
    وأنا أسأل كل عاقل أليس هذا التخلف المذكور ذنب ؟؟ فهنا أمرين عظيمين دعاء غير الله تعالى فهو يطلب السماح من النبي الكريم عليه الصلاة والسلام ومعلوم أن دعاء غير الله شرك أكبر مخرج من ملة الإسلام بالكتاب والسنة وإجماع الأمة وهذا معلوم من الدين بالضرورة ولا أعلم إذا كنت تحتاج إلى أدلة تفصيلية سأذكرها لك . والأمر الثاني أن السماح ليس بيد النبي الكريم عليه الصلاة والسلام إنما هو لله تعالى وحده .
    ثالثا / كيف يزعم الكاتب أن هذه الأمة رجعت إلى الجاهلية الأولى التي فيها الشرك المحض وهذه الأمة على ما فيها من تقصيرلا تزال والحمد لله على الإسلام.
    رابعا / لاخير فينا إن لم نتناصح ويقوم بعضنا بعضا وأنا أنصح الكاتب وفقه الله لهداه أن يتراجع ويتأمل فيما كتب وإن شاء الله أن الكاتب لم يقصد ذلك فقد يكون قد خانه التعبير ..
    رابعا / أنصح الصحيفة بسحب المقال وإعطاء الكاتب فرصة التأمل والمراجعة .
    • #3 - 1
      04-15-1434 03:18 مساءً الكاتب :
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخ ابو إبراهيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      قال سبحانه وتعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
      التو به 71.
      عن تميم بن أوس الداري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم.
      ديننا يحثنا على التناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلن حسب استطاعته ولا يرغب عن ذلك إلا خاسر, وما انا إلا طالب علم, نسئله العلم النافع والعون والإخلاص والقبول وحسن الختام لنا وإخواننا المسلمين والمسلمات.
      ومن المعروف انك إذا أخطئت بحق انسان سوا كان حيا اوميتا سوف يحاسبك ربنا سبحانه إن لم يسا محك
      صاحب الحق , وهذا ما قصدته في تعبيري المذكور .
      وعدم قيامنا بتوعية غير المسلمين وتعريفهم بنبينا محمد صلاة ربي وسلامه عليه اعتبره تخلف وتقصير لاسيما انك لو سئلت اغلب شباب الامه عن نسبه وغزواته صلاة ربي وسلامه عليه لوجدت من يعرف ذلك
      قلة منهم, ولو سئل تهم عن احد اللاعبين او الفنانين لأجابوك فما بالك بمن ليس من المسلمين . !!
      قال عليه الصلاة والسلام :
      في سنن أبي داود هو: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه. وحسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى.
      ومعني الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ضامن لكل من يترك المراء وهو الجدال ولو كان محقا أن يعطيه الله سبحانه وتعالى بيتا في ربض الجنة. أي أدناها، كما قال محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المبارك فوري في تحفة الأحوذي، قال في عون المعبود قوله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم أي ضامن وكفيل ببيت، قال الخطابي البيت هاهنا القصر يقال هذا بيت فلان أي قصره في ربض الجنة بفتحتين أي ما حولها خارجا عنها تشبيها بالأبنية التي تكون حول المدن وتحت القلاع كذا في النهاية، المراء أي الجدال كسرا لنفسه كيلا يرفع نفسه على خصمه بظهور فضله. انتهى.
      وحتى لا نقع في المراء أمل تعرض المقال على احد العلما ويرضينا حكمه ونقبل به , ولا يليق بمسلم يحكم على شي وهو غير عالم دون الرجوع لأهل العلم (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۖ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) ألأنبيا7
      وأورد لك ما كتب عن الفتوى أسئل الله أن ينفع به :-
      اعلم أن الإفتاء عظيم الخطر كبير الموقع كثير الفضل لأن المفتي وارث الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وقائم بفرض الكفاية لكنه معرض للخطأ.

      ولهذا قالوا المفتي موقع عن الله تعالى.

      عن ابن المنكدر قال :العالم بين الله تعالى وخلقه فلينظر كيف يدخل بينهم.

      وورد عن السلف وفضلاء الخلف من التوقف عن الفتيا أشياء كثيرة معروفة.

      وعن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال أدركت عشرين ومئة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول.

      وفي رواية ما منهم من يحدث بحديث إلا ود أن أخاه كفاه إياه ولا يستفتى عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا.

      وعن ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم : من أفتى في كل ما يسأل فهو مجنون.

      وعن الشعبي والحسن وأبي حصين قالوا: إن أحدكم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر.

      وعن عطاء بن السائب التابعي : أدركت أقواما يسأل أحدهم عن الشيء فيتكلم وهو يرعد.
      وعن ابن عباس ومحمد بن عجلان إذا أغفل العالم لا أدري أصيبت مقاتله.

      وعن سفيان بن عيينه وسحنون أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما.
      وعن الشافعي وقد سئل عن مسألة فلم يجب فقيل له فقال : حتى أدري أن الفضل في السكوت أو في الجواب.

      وعن الأثرم سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول لا أدري وذلك فيما عرف الأقاويل فيه.

      وعن الهيثم بن جميل شهدت مالكا سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في ثنتين وثلاثين منها لا أدري.

      وعن مالك أيضا أنه ربما كان يسأل عن خمسين مسألة فلا يجيب في واحدة منها وكان يقول من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار وكيف خلاصه ثم يجيب.

      وسئل عن مسألة فقال لا أدري فقيل هي مسألة خفيفة سهلة فغضب وقال ليس في العلم شيء خفيف.
      وقال الشافعي : ما رأيت أحدا جمع الله تعالى فيه من آلة الفتيا ما جمع في ابن عيينة أسكت منه على الفتيا.

      وقال أبو حنيفة : لولا الخوف من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت يكون لهم المهنأ وعلي الوزر.

      وأقوالهم في هذا كثيرة معروفة.

      قال الصيمري والخطيب : وقل من حرص على الفتيا وسابق إليها وثابر عليها إلا قل توفيقه واضطرب في أمره ..

      وإن كان كارها لذلك غير موثر له ما وجد عنه مندوحة وأحال الأمر فيه على غيره كانت المعونة له من الله أكثر والصلاح في جوابه أغلب واستدلا بقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة أو كلت إليها وإن أعطتها عن غير مسألة أعنت عليها.......
      قلت : ومع هذه الآثار عن سلفنا الصالح إلا أنك تتعجب من بعض المتعالمين الصغار , يحفظ الواحد أجزاء من القرآن أو بعض المتون , وإذا به يتصدر في المجالس , ويفتي في المسائل الكبار , ويخطئ العلماء , ويرد عليهم , بل ومنهم من يسب العلماء في المواقع على الانترنت ..

      فرحماك يارب ...
  • #4
    04-20-1434 11:51 مساءً !!!! :
    سياسي بلجيكي يشبه "المنتقبات" بأكياس القمامة






    لندن ـ شبّه فيليب ديونتر زعيم حزب يميني متطرف في بلجيكا، النساء المسلمات اللواتي يرتدين النقاب بأكياس القمامة.
    ووضع فيليب على حسابه بـ "تويتر" صورة لسيدة منتقبة ترتدي العباءة وابنتها، بين كيسي قمامة، وطالب متابعيه بتحديد خمسة فروق بين المنتقبتين وكيسي القمامة.

    ورد عليه خرولوف أنيماس رئيس حزبه "أن الفرق بين النقاب وأكياس القمامة هو أن الأخير شيء مفيد وينفع المجتمع".

    وسبق لـ "ديونتر" أن استفز المسلمين في بلجيكا بنشر صورة لابنته آنا صوفي (19 عاماً) قبل أيام وهي ترتدي ملابس سباحة "بكيني" ونقاباً، وكتبت تحت الصورة "الحرية أو الإسلام".

    ولا يمنع القانون البلجيكي ارتداء العباءة والحجاب، بشرط كشف الوجه، فيما يحظر تغطية الوجه، وينص على فرض غرامة مالية قدرها 250 يورو على ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:39 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.