• ×

ساعة العبقرية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ساعة العبقرية

التعلم هو أحد السبل المضمونة لإنهاء اغلب مشاكل المجتمع في عصرنا الحالي ، فنحن في حقل التعليم نحتاج إلى جرأه قوية تدفع مسيرة التعليم وتتقدم به الى الأمام وتغير منظومة التعليم لدينا الى مستويات عالية الجودة . نريد إيصال المعلومة بأقصر الطرق وأقل تكلفة
وأكثر استيعاب ورسوخ بالذهن .

نحتاج الى جرأه في الفكر الإبداعي التطويري لتعليم يزرع روح التجديد والعطاء المتدفق بالمعرفة المكتسبه
فيلزم الإجتهاد بإيصال الفكرة لإذهان الطلاب بشرح اصول الفكرة واهدافها حتى يقاس عليها مثيلُها .
فنترك القياس للطالب نفسه في التفكير الإبداعي لنوجد حرية فكر إبداعي نيّر ، فكلمة إبداع تعني باللغة العربية
( الإستحداث ) فمن الأخطاء الفادحة الإعتماد على تلقين
المعلومة الجامدة فقط وبعض النصائح التي قد ينساها الطالب بمجرد خروجه من الفصل ، لذا علينا ان نوجه الطالب الى تعلم مهارات التفكير الإبداعي مثل : النقد. والمنطق وكيف يخطط لنفسه ويستغل وقته في مواجهة المستقبل الذي لايعلمون عنه شيئاً .
انا لا اريد ان اقول ان المدارس تقتل الإبداع ولكن يجب علينا إخراجه والإشاده به.

إن نظامنا التعليمي الحالي يقوم على فكرة أن المواضيع ذات الفائدة الأكبر لمتطلبات العمل تتربع على القمة وأقصد بذلك الإنشطة المتكررة والمناسبات المتعددة.
إن تعلٌم مجموعة من المهارات المحددة لم يعد ذا قيمة اليوم كما كان في الماضي . فعالم اليوم يتسم بالتطور السريع المستمر يفرض علينا ان نتعلم كيف نكون اكثر ابداعاً واكثر قابلية للتكيف ، وهذا بالضبط مايهيء الطالب للحياة الحقيقية خارج الفصول المدرسية . فالإبداع ليس حكراً على فئة معينة بل أصبح مهارة حاسمة ضرورية للجميع.
اختصرها بهذه المقولة لأحدهم ( الإبداع ليس ملكاً للآخرين وحدهم بل هو عنصر أساسي في شخصية الإنسان بغضّ النظر عن الثقافة التي هو فيها ، وبغضّ النظر عن مكان وجوده )

لذلك عليك ايها المربي والمربية ان لاتحصر طريقة إنجاز المهام بشكل واحد . خصص وقت للإبداع مع الطلبه واطلق عليها ( ساعة العبقرية ) ووظف التكنولوجيا فيها وشجع الطلبه على المناقشة والحوار الهادف .

للكاتبة الإعلامية : ميسر البديوي

بواسطة : ميسر البديوي
 0  0  920
التعليقات ( 0 )

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:42 مساءً الثلاثاء 4 ذو القعدة 1439 / 17 يوليو 2018.