• ×

داود الشريان وحلوة الجوف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
"خبر الجوف"

بسم الله الرحمن الرحيم

داود الشريان وحلوة الجوف


تدافع الدول المتقدمة بكل شراسة عن كل ما يشوه مواردها الإقتصادية وتنفي عنه أي أكاذيب أو اتهامات باطلة وعلى الفور فالإقتصاد عندها كالشرف لأن ازدهاره يرفع حكومة وتضعضعه يسقطها. بل إن اعترافاتها بوجود معيب في وردية ما أو في مصنع محدد ومنتج محدد وفي أضيق حد، هذا الإعتراف يأتي في سياق شفافيتها مع المستهلكين لكسب ثقتهم ودفعهم لمزيد من الولاء للمنتج لا غير.

ونحن ندرك تماما هذا المبدأ، حتى حين نشتكي من ارتفاع نسبة المبيدات في تمور منطقة معروفة فإننا نتحدث عن عمومية المبيد لا عن خصوصية المنطقة التي نستورد التمرة منها مع علمنا بتقارير هيئة الغذاء التي تؤكد ارتفاع نسبة المبيد في التمرة الشهيرة التي تأتينا من تلك المنطقة.

اليوم في المدخل الشمالي لمدينة الرياض على طريق الملك فهد عمالة وافدة غير مرخص لها، تبيع في الشارع تمورا مجهولة المصدر من ضمنها رطب أحمر اللون يسوقونها على أنها تمرة (الحلوة) يراها الخبير بالحلوة فيشتريها ولكن حين يذوقها يعلم تمام العلم أن الحلوة تبعد عن هذا المذاق المر كبعد الثريا عن الثرى. والمستهلك العادي غير الخبير يشتريها فيذوقها ويصدق أنها حلوة فيقسم الأيمان المغلظة أنه لن يعود لشراء الحلوة طيلة حياته!!!
أحد أسلافنا منذ عقود، رأى مثل هذا المنظر في سوق التمر هناك فلم يملك نفسه عن غضب شديد كاد أن ينتهي به في شرطة الرياض على البائع الوافد الذي كان يرفع صوته ليبيعها على أنها حلوة الجوف والحلوة منها براء.

والمقدم داود الشريان عمم مشكلة الزيت المنتج من مزرعة محددة في وردية محددة (على افتراض ثبوت كل هذا) فعمم المخصص وألحقه بكل زيت الجوف مغفلا عناصر مهمة:
فزيت الزيتون قابل للتغيير إذا خرج من المعصرة وقيمته الحقيقية المضمونة (سلبا أو إيجابا) تتحقق للمستهلك إذا اشتراه (بنفسه أو بواسطة وكيل يثق به) من المزارع مباشرة حال العصر بالمعصرة.
أما أن يأخذ داود عينات غير موثقة من خارج المعصرة ويلصق عيوبها بكل زيوت الجوف فهو تجن عظيم فحتى لو كانت العلبة معروفة المصدر فما بداخلها غير مضمون المصدر إلا إذا ضمن لنا داود انه اشترى الزيت المضروب (أو وكيله) من المزارع مباشرة وفي تلك الحالة يحق له الطعن فقط في المزارع الذي باعه ولا يحق له الطعن بكل زيت أنتج في الجوف!


الوافد الذي يغش حلوة الجوف والمقدم داود الذي يلحق النقائص الظالمة بزيت الجوف هما وجهان لعملة واحدة نتيجتها الإضرار بمورد مهم من الموارد الإقتصادية للبلد والأمر يتطلب وقفة حازمة تتناسب مع حجم الضرر- من وزارة التجارة وهي من الوزارات التي بدأت تتحرك مشكورة بجدية مشهودة في مصلحة المستهلك في هذا الوطن.
فنطالب بمنع من يبيع التمور في الشارع بدون ترخيص كما نطالب داود الشريان بتخصيص حلقة مستقلة يستضيف فيها مدير مهرجان الزيتون لتوضيح الحقائق ونطالبه بعدم رمي التهم الخطيرة جزافا في المستقبل.

بقلم : بدر بن فهد البليهد


 4  0  1.8K
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-02-1434 12:25 مساءً mani :
    اقول,,,,,,ما احد دراى عنك ي ,,,,,,
  • #2
    11-09-1434 08:49 صباحًا ابن دومه الجندل ( الجوف ) :
    السلام عليكم

    اشكرك اخي بدر على غيرتك التي ماتت في قلوب الكثيرمن اهل المنطقه انا شاهدت حلقة داوود الشريان وكان فيها من التجني الكثير على زيت زيتون الجوف وسمعته. اخي بدر لا حياة من تنادي اين رجالات المنطقة اين الاعلاميين من هذا الشي ام هم لايدركون ابعاد تشويه هذا المنتج الذي اصبح من اهم منتجات المنطقة نعرف كيف نجح الاهالي ونجحت شجرة الزيتون بالسنوات الاخيرة من بناء سمعه لهذه الشجرة بالمنطقة واصبحت من الروافد الاقتصادية ورزق لكثير من الاهالي فيأتي مثل داوود الشريان ويعيب في هذا المنتج هل هي العنصريه فاعتبرها سقطة كبيرة لداوود الشريان لا يجب ان تمر مرور الكرام كلنا نعرف كمية الطلب على هذا المنتج وقيمته خصوصا انه بدا ينافس المنتجات الاعالمية من هذا النوع ولاكن للاسف لم يبقى من الرجال الا القليل . وتحياتي لك
  • #3
    11-10-1434 01:20 مساءً سلمان الدواس :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ العزيز / بدر البليهد

    مالم تتحرك الجهة ذات العلاقة متمثلة برئيس مهرجان الزيتون بالجوف عبر تقديم شكوى رسمية لديوان

    المظالم وتقيم الدعوى على قناة الام بي سي والمذيع داوود الشريان بتهمة ( التشهير الكاذب ) فلن

    نصل الى نتيجة .

    اقدر فيك توضيح ما سببته لنا هذه المشكلة واثق بأنك والكثيرين حريصون جدا على الدفاع عن منطقتنا

    الغالية .. لكن داوود الشريان يمشي على قاعدة ( ان لم تستحي فأفعل ماشئت ) . عندما يجد ان

    الموضوع تحول الى ( قضية تدار عبر المحاكم ) سيخضع هو ومن اعطاه الضوء الاخضر للتجني والاساءة.

    كل التحية والتقدير
  • #4
    11-12-1434 11:51 صباحًا خالدي من الجوف :
    انت ياmani والله ماحد درى عنگ

    الاخ العزيز الشيخ / بدر البليهـد يدافع عن منطقة الجـوف بأگملها

    وهـذه غيره وشجاعه وإخـلاص ومحافظه على منتجات الجوف ...

    ولتعلم يا mani أن من أگبر المنتجات التي تشتهـر بها الجوف قاطبه

    هـما تمر الحلوه و زيت الزيتون فيجب الوقوف وقفه جاده وصادقه

    مع المحافظه على جودتهـما المعهـوده دائما لدى الجميع ...

    فلا يشوهـمها وافد او حاقد او داود ولا غيرهـم ...

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:17 صباحًا الأربعاء 16 محرم 1440 / 26 سبتمبر 2018.